قالوا

 يعيش الجميع اليوم عصر الثورة المعلوماتية التي تنتشر فيها الأفكار و المعلومات بسرعة و سهولة من و إلى أي بقعة من بقاع العالم، و لكن ما فائدة هذا الكم الهائل من المعلومات في ظل هيمنة رأي واحد و فلسفة واحدة على نوعية هذه المعلومات، و أعني بذلك الولايات المتحدة الأمريكية التي تعكس بمثل هذه الأفعال حقيقة العالم الذي تمثله و تريد في نفس الوقت.

الأستاذ علي السكري
من الذي صام؟ الدرازيون أم النعيميون؟   |    في ذمة الله الشَّابة زهراء عبدالله ميرزا صالح   |   ذمة الله تعالى الحاجة جميلة حسن عبدالله    |   على السرير الأبيض الحاج خليل إبراهيم البزاز أبو منير    |   برنامج مأتم الجنوبي في ذكرى ولادة السيدة الزهراء    |   في ذمة الله حرم الحاج عبدالله سلمان العفو (أم ياسر)   |    في ذمة الله الطفلة زهراء جابر جاسم عباس   |   نبارك للأخ الطالب محمد حسن علي ثابت حصوله على الماجستير في إدارة الأعمال    |   رُزِقَ الأخ عبدالله علي آل رحمة || كوثر || 12/12/2021   |   دورة تغسيل الموتى    |   
 
 الصفحة الرئيسية
 نبذة تاريخية
 أنشطة وفعاليات
 مقالات
 تعازي
 شخصيات
 أخبار الأهالي
 إعلانات
 النعيم الرياضي
 تغطيات صحفية
 ملف خاص
 خدمات الشبكة
 المكتبة الصوتية
 معرض الصور
 البث المباشر
 التقويم الشهري
 أرسل خبراً
 اتصل بنا
 
مقالاتالأستاذ كريم المحروس
 
طبل النعيم الخابه ... خله المخارقة هاربه
الأستاذ كريم المحروس - 2009/01/22 - [الزيارات : 6156]

طبل النعيم يالخابه ... خله المخارقة هاربه

كريم المحروس

22/1/2009م

عرف عن أهالي النعيم  في مواسم عاشوراء شدة بأسهم في تسيير موكب الشعائر . فإذا قيل لأحد ممن يعرف طبائع أهالي النعيم أن موكب النعيم وصل إلى نقطة الالتحام مع الدائرة التقليدية لمسار مواكب المنامة؛ وضع يديه على رأسه توجسا وكل أمله أن يتجاوز هذا الموكب تلك النقطة بلا حوادث جانبية يكون ضحاياها في الأغلب الأعم بعض من (اللوفرية) أو من المستهزئين المستخفين بالشعائر .

الرمز الشائع بين أهالي المنامة والمُعرِف بطبائع أهالي النعيم وحرصهم على نظام وهيبة موكبهم يتلخص في هذه الجمل: (طبل النعيم يالخابه ... خله المخارقة هاربه). ويشير الرمز هذا إلى الطبل الضخم طليعة موكب النعيم ومقدمته وله من شدة الصوت وعلوه ما يشق سكون بيوت المنامة ويرج أزقتها في هيبة - يشير هذا الطبل الضخم إلى وصول المسيرة المهيبة للتشابيه التي تعتلي ظهور الخيول أو تفصل بين مراتبها، وللسيوف التي تتراقص بين أمواج بشرية بيضاء مضمخة بدماء الهامات المطبرة، ولسماطي الزنجيل المتحرك بانسيابية رائعة، وللحلقات المتداخلة لموجات ضرب الصدور التي تتباعد لها الناس على طرفين تعظيما للمصاب وتفخيما لحركة الحشود المعزية.

كتم طبل النعيم (الخابة) أنفاسه .. توقف عن أداء دوره في مواسم عاشوراء بين بيوت المنامة وأزقتها من بعد تحديات كثيرة اعترضت موكب النعيم بمجمله، ومنع من الاندماج مع مواكب المنامة حتى انكمشت حركته في الدائرة التقليدية النعيمية المعروفة في أيامنا هذه حتى قال قائل في المنامة : (طبل النعيم يالساكته   خله المخارقة باهته).

منذ ثلاث سنوات تقريبا بدأ الحديث في منطقة النعيم عن (الطبل الخابه) العائد إلى المنامة بكل توابعه وأشكال مواكبه وهيبته المعهودة بين مواكب المنامة. فكانت الانطلاقة الأولى سجلت على جهد مبارك تزعمه عدد من شباب النعيم الطموح الذائب بجنون في حب الحسين (عليه السلام).. شباب نشط على عزمة واحدة موحدة جامعة لكل ألوان التقليد المرجعي بلا فواصل أو حواجز ، فسجلوا للنعيم و(المخارقة الهاربه) معا أول حركة مباركة نحو العودة لأمجاد (طبل النعيم) الأول المهيب ، ومازالوا يسجلون مظاهر العودة تلك.  

هناك طاقات شبابية هائلة في منطقة النعيم تصرف في خلافات ونزاعات لا معنى لها كلما أطل موسم عاشوراء بمصابه على هذه المنطقة الرائعة في تعدد هواها السياسي والمرجعي والثقافي. وأظن أن هناك أذهانا تميل إلى فرض حزبية مرجعية ضيقة بثورية لا تنسجم مع طبيعة العلاقات والتقاليد الاجتماعية الدارجة. ويؤسف لهذه الأذهان جهلها بطبائع أهالي النعيم الحريصين على إعطاء كل ذي حق حقه في التعبير عن الهوى السياسي والتقليد الديني والثقافي ففي ذلك إشباع لرغبة أكيدة في ترميم الثقة وعودتها بين الأهالي من بعد ضمور حجم (الطبل الخابه) ونزوع إلى إعلاء شأن الشعائر بكل ألوانها ووجاهتها لخدمة أهل البيت عليهم السلام من بعد الانقطاع غير المبرر عن عهد (المخارقة الهاربه). ولا حرج عند أهالي المخارقة في الهرب إذا ما تحقق لهم شأن معظم لشعائر أهل البيت (عليهم السلام) كشأن عدوة موكب النعيم إلى ميدانه الأكبر.

طباعة : نشر:
 
جميع المشاركات تعبر عن رأي كاتبها
 
الاسم التعليق
نعيمية
التاريخ :2009-01-23
كم كان لكلماتك من صدى عميق هز مشاعري

و ليكن الهدف إحياء و تخليد فاجعة الحسين ع
بغض النضر عن هذا و ذاك

و يكن الشعار

لبيك ياحســـين

----------------

كم اتمنى ان تكون مستمرة في الشبكة بشكل اسبوعي على أقل تقدير..

حسين المحروس
التاريخ :2009-01-23


هههههههههههه
هههههه

توظيف لذيذ جداً لبطل النعيم الخابة قصدي لطبل النعيم الخابة
يعني - بس لا أحد يزعل- كل و احد في داخله طبل خابة
لا يسمعه إلا غيره..

طبل خابة سياسي
طبل خابة ديني
طبل خابة ثقافي
طبل خابة اجتماعي
طبل خابة شيعي
طبل خابة سني


جاء طبل الخابة.. وجاءت طبل الخابة


حيدر
التاريخ :2009-01-23
نتمنى الكتابة الدائمة لك يا محروس عن المنطقة.

شكرا لجهود الشباب المبارك، ولا عجب فيهم ، فاذا ما اممت المواتم صنعوا البديل المناسب ولم يتهربوا او ينزوا او يتحرطموا.

جهودهم المستقلة عن جهات التأميم دلي على حرصهم على سلامة الشعائر واستقلالها عن الحزبيات الضيقة التي يهوى دائما تأميم المواتم لصالحها.

هناك من يحاول ان يشوه جهود الشباب الجديدة ولكن شباب اليوم اصبح اكثر وعيا من قبل..فاذا سقط مأتم في حزبية ضيقة ، اسسوا البديل الحر المناسب ..شباب النعيم حيوي جدا ولا تنطلي عليه دسائس العصبيات
جابر
التاريخ :2009-01-27
الاستاذ حسين المحروس
كل واحد فينا فيه طبل لا يسمح رنته الا الاخرون ،،، لكن الطبول تتفاوت في حجمها عند كل واحد منا ، ولا يعلم حجم كل طبل الا صاحبه!!

طبل الخابه كبير جدا كما يبدو من وصف اخوك المحروس، من يقدر على حمل هذا الطبل الى المنامة بعد؟!

اتفق معك ان توظيف قصة الطبل رائعة عند المحروس..اوسطك ان تتوسط لديه ليؤدي واجبه لخدمة منطقته فنحن بحاجة اليه،،، ما يكفي ينجب العيش لبوفية ماتم النعيم الغربي ثم ينسحب الى المنامة!!!
 
يرجى كتابة التعليق هنا
الاسم
المدينة
التعليق
من
رمز التأكيد Security Image
 
جميع الحقوق محفوظة لشبكة النعيم الثقافية © 2003 - 2024م