قالوا

 يعيش الجميع اليوم عصر الثورة المعلوماتية التي تنتشر فيها الأفكار و المعلومات بسرعة و سهولة من و إلى أي بقعة من بقاع العالم، و لكن ما فائدة هذا الكم الهائل من المعلومات في ظل هيمنة رأي واحد و فلسفة واحدة على نوعية هذه المعلومات، و أعني بذلك الولايات المتحدة الأمريكية التي تعكس بمثل هذه الأفعال حقيقة العالم الذي تمثله و تريد في نفس الوقت.

الأستاذ علي السكري
من الذي صام؟ الدرازيون أم النعيميون؟   |    في ذمة الله الشَّابة زهراء عبدالله ميرزا صالح   |   ذمة الله تعالى الحاجة جميلة حسن عبدالله    |   على السرير الأبيض الحاج خليل إبراهيم البزاز أبو منير    |   برنامج مأتم الجنوبي في ذكرى ولادة السيدة الزهراء    |   في ذمة الله حرم الحاج عبدالله سلمان العفو (أم ياسر)   |    في ذمة الله الطفلة زهراء جابر جاسم عباس   |   نبارك للأخ الطالب محمد حسن علي ثابت حصوله على الماجستير في إدارة الأعمال    |   رُزِقَ الأخ عبدالله علي آل رحمة || كوثر || 12/12/2021   |   دورة تغسيل الموتى    |   
 
 الصفحة الرئيسية
 نبذة تاريخية
 أنشطة وفعاليات
 مقالات
 تعازي
 شخصيات
 أخبار الأهالي
 إعلانات
 النعيم الرياضي
 تغطيات صحفية
 ملف خاص
 خدمات الشبكة
 المكتبة الصوتية
 معرض الصور
 البث المباشر
 التقويم الشهري
 أرسل خبراً
 اتصل بنا
 
مقالات
 
التعاطي مع الفعّاليات الدينية
الشيخ منير المعتوق - 2007/06/09 - [الزيارات : 5490]

    التعاطي مع الفعّاليات الدينية

 

 هناك جدليّة في الشارع البحراني بالنسبة الى مسألة ارتباط المجتمع البحراني بالفعاليات الدينية من محاضرات وندوات واحتفالات ومجالس العزاء في محرم الحرام وغير محرم ، هناك من المجتمع مَن يعتقد أن نسبة التعاطي مع هذه الفعاليات قد قلّت لاسيما في وسط الشباب اذ يرى هذا البعض أن الشباب بعيدون عن هذه الفعاليات وصلوات الجماعة كذلك، وأنهم لا يتفاعلون مع البرامج المطروحة ولا يشاركون ولا يحضرون أصلا في مثل هذه البرامج وكأن الامر لا يعنيهم .

 

     يقول هؤلاء أن هذا الرأي لم ينطلق من فراغ وانما من خلال نظرة دقيقة واقعية مستقاة من الواقع الخارجي حيث نرى من خلال هذه النظرة الفرق الواضح بين الحاضر والماضي ، نرى الفرق في الحضور والفرق في المشاركة والفرق في التفاعل والذوبان في البرامج المطروحة ، فنسبة التفاعل كما يراها هؤلاء أقل من السابق لأسباب معينة ـ سنذكرها لاحقا ـ تحتاج الى دراسة معمّقة.

 

     وفي المقابل هناك رأي آخر لمجموعة أخرى في الشارع ترى خلاف ما يراه أصحاب الرأي الأول حيث يرى هذا البعض أن نسبة التعاطي في هذه الفعّاليات في الوقت الحاضر أكثر مما كانت عليه في الماضي ، ويقول هؤلاء أن هذا التفاعل والحضور المتميز مستقى من الواقع الخارجي الذي يعتبر خير شاهد على هذا الرأي .

 

     ليس  الكلام مع أصحاب الرأي الثاني الذي يرى زيادة نسبة التفاعل والحضور بل الكلام مع أصحاب الرأي الأول ، وبالتالي لابد من طرح أسباب العزوف عن هذه الفعاليات بما فيها صلاة الجماعة الذي يعتقد هؤلاء بقلة النسبة. وقبل الدخول في هذه الأسباب وطرح العلاج لها إن أمكن ذلك أحب أن أطرح بعض النقاط المهمة في مسألة التقييم للحضور والتفاعل.

 

     النقطة الأولى : لا يمكن أن نعطي صورة مطردة في هذه المسألة وفي كل مناطق البحرين، ومن الخطأ جدا أن نعطي تصويرا واحدا في كل المناطق بنسبة واحدة وذلك لاختلاف المناطق فيما بينها من جهة التفاعل وعدمه، أنا شخصيّا قرأت في بعض القرى سنة 93 و94  ثم عدت الى البلد وقرأت في نفس تلك القرى فوجدت أن الحضور أكثر مما كان عليه سابقا مع أن تلك الفترة كانت في شهر محرم والفترة الثانية في شهر رمضان ومع ذلك نسبة الحضور أكثر، هذا مثال بسيط لابد أن يأخذ بعين الاعتبار.

 

     النقطة الثانية : ينبغي أن يكون التقييم لهذه المسألة بما هي في الظروف الطبيعية مع غض النظر عن أيام الأحداث التي عصفت بالبلاد ، أو بداية الثمانينات أيام انتصار الثورة الاسلامية المباركة وهو حدث عالمي امتدت آثاره الى الخليج فضلا عن المحيط الاقليمي والعالمي ، حيث أن فترة الأحداث تعتبر فترة استثنائية لا يقاس عليها في مستوى الحضور والتفاعل والاهتمام بكل الفعاليات ، وهذا أمر طبيعي لكل حدث غير طبيعي يسود البلاد ، أيام الأحداث والانتفاضة المباركة كان التعاطي مع الفعاليات ملفتا للنظر سواء في المأتم أو غيره ، في الخطابة الحسينية أو خارجها بل حتى في صلوات الجماعة لاسيما التي كانت تعيش أجواء الساحة على مستوى الخطاب ، وأعتقد أن هذا شأن كل بلد يعيش الاضطرابات الداخلية على أي مستوى من المستويات السياسية وغيرها.

 

     العراق البلد الجريح نرى أن المساجد والحسينيات والمشاهد والمهرجانات الثقافية وغيرها مكتظة بالحضور بجماهير حاشدة من الرجال والنساء لم يعهد لها مثيل على الاطلاق كما يصفها الاعلاميون، ويعود السبب الى كون العراق يعيش اضطرابات سياسية صعبة للغاية ومشاكل مذهبية تعصف به من كل حدب وصوب ، فلابد للجماهير من التفاعل والمساهمة في جميع الفعاليات وعلى جميع الأصعدة.

 

     من هنا فان المرحلة التي مرّت بها البلاد أيام الانتفاضة  يجب أن لا تكون مقياسا بالحضور والتفاعل والمشاركة والاهتمام وكما قال البعض "حتى اللي مايروح المسجد كام روح واللي ما يسمع محاضرة كام يسمع" . اذن لابد للتقييم من أن يقيس الوقت الراهن بما قبل الأحداث من أيام التسعينات وماقبلها.

 

     أما الأسباب المتصوّرة في تفليل نسبة التعاطي مع الفعاليات الدينية تأتي في مقال آخر وأسأله تعالى أن أوفّق في ذلك.

 

                                                                  الشيخ منير المعتوق    

 

طباعة : نشر:
 
يرجى كتابة التعليق هنا
الاسم
المدينة
التعليق
من
رمز التأكيد Security Image
 
جميع الحقوق محفوظة لشبكة النعيم الثقافية © 2003 - 2024م